القائمة الرئيسية

الصفحات

إدارة الأعمال؛ فروعها والمهارات الواجب توافرها في مدير الأعمال

إدارة الأعمال

إدارة الأعمال؛ تعد من الأمور المهمة جدًا في قطاع الأعمال ويبحث الكثير من أصحاب الشركات عنها لدورها الفعال في ربط الجوانب الاجتماعية والاقتصادية المختلفة بالعمل وطبيعته. تساعد إدارة الأعمال الطلاب الذين يدرسونها في الحصول على الوظائف المناسبة لهم، من خلالها يزداد الدخل المادي الفرد. إذا كنت تريد التعرف أكثر عن إدارة الأعمال فتابع هذا المقال وتعرف على فائدتها وفروعها وتخصصاتها وكذلك أهم المهارات التي يجب أن تتوافر فيمن يريد التقديم فيها.

مفهوم إدارة الأعمال 

يمكن تعريف إدارة الأعمال بأنها مجموعة من العوامل والسياسات التي تضعها إدارة المؤسسات، مما تساعد في تحديد الأهداف والمسؤوليات التي نصل عن طريقها إلى تحقيق الأهداف العامة للعمل داخل القطاع. هناك من عرفها بأنها مجموعة من الأنشطة والعمليات للتي تتم داخل المؤسسة للوصول إلى الهدف المنشود. من التعريفات الأخرى لها أنها مجموعة من الواجبات التي تخص الإدارة من ناحية العمل، وتتوقف على تحقيق الأهداف المراد تنفيذها وتطبيقها في جميع فروع القطاع والمؤسسة. فيما يتعلق بتعريفها الأكاديمي فيمكننا القول بأنها عبارة عن دراسة تتوقف على التعرف بمبادئ الإدارة في العمل وهي تشتمل على جميع الرتب الجامعية من البكالوريوس إلى الدراسات العليا.

فائدة إدارة الأعمال

فائدة إدارة الأعمال

تعد إدارة الأعمال من الأمور المهمة جدًا في أي قطاع أو مؤسسة وتكثر على حركة وطبيعة العمل فيها، وفيما يلي أهم فوائد إدارة الأعمال، تابع التالي:

  • تساعد إدارة الأعمال في التعرف على المشكلات التي توجد في المؤسسات والقطاعات المختلفة والتركيز عليها وإيجاد الحلول لها.
  • من خلال إدارة الأعمال تتمكن المؤسسة من ربط الجانب الاجتماعي والاقتصادي بالعمل ومعامه بل ودراسة كل الجوانب على حدة.
  • تمكن إدارة الشركات من التعرف على المهام المناسبة لطبيعة عملها وبالتالي تنفيذها.
  • تحلل إدارة الأعمال مجموعة من القضايا التي تواجه قطاع العمل وتقدم الأفكار والاقتراحات التي تساعد في التعامل معهم بطريقة فعالة.
  • تساعد إدارة الأعمال دارسيها في إيجاد فرص عمل مناسبة لهم في مختلف المجالات بل وتؤهلهم لسوق العمل وتخرجهم قادرين على المنافسة.
  • تزيد إدارة الأعمال الفرصة للحصول على المال مما يعمل على رفع مرتبات الموظفين وبالتالي يتحسن المستوى المعيشي.
  • تساعد كذلك في بناء شبكة قوية بين الإدارة في المؤسسة وموظفيها مما يساعد في الارتقاء بالعمل ونجاحه والوصول إلى الأهداف المرجوة.
"اقرأ أيضًا: كيف تكون غني".

ما هو الهدف من إدارة الأعمال؟

إن أي دراسة لا بد لها من أهداف محددة وإدارة الأعمال لها عدد كبير من الأهداف الفعالة التي تسعى للوصول إليها، وهي كما يلي:

  • حرصها على متابعة سوق العمل ومعرفة كل المستجدات والتطورات الموجودة فيه بشكل منتظم.
  • تهتم بالتخطيط وللمرونة والكفاءة في العمل والتنظيم فهما أساس إدارة الأعمال.
  • تقوم بدراسة التوقعات التي تطرأ على سوق العمل مع دراسة الجوانب الاجتماعية وربطها بطبيعة العمل.
  • تهدف إدارة الأعمال إلى تقديم مجموعة من الدورات التدريبية التي تساعد في تأهيل الطلاب لسوق العمل وتعزيز  الإدارات لفتح وظائف كثيرة لهم.
  • الحاق الدارسين بالشهادات التأهيلية التي تجعل لهم الأولوية في القبول في الوظائف دون غيرهم.
  • تهتم إدارة الأعمال بجميع الأحداث التي تؤثر في نجاح العمل الذي يتوافق مع طبيعة عمل القطاع والمؤسسة.
"شاهد كذلك: كيف تصبح رجل أعمال ناحج".

ما هو دور هذه الإدارة في عالم الأعمال؟

ما هو دور هذه الإدارة في عالم الأعمال؟

إن لإدارة الأعمال دور مهم جدًا وفعال في نجاح عالم الأعمال، ويمكن تلخيص أدوارها في النقاط التالية:

  1. بناء ووضع وتعزيز وتدعيم وتطوير الخطط والأهداف المتعلقة بالإدارة والتي تضمن البيانات والقواعد المتعلقة بالأعمال.
  2.  توجيه وإرشاد المؤسسات والمنشآت للعمل على مجموعة من النشاطات والوظائف التي تتناسب مع مستواهم المادي وميزانيتهم.
  3. من أدوار إدارة الأعمال الأخرى أنها تتولى إدارة وتوجيه وقيادة المهمات العامة المتصلة بصناعة السلع والمنتجات الفعلية.
  4. تساعد في الاحتكاك ومواكبة التطورات المتعلقة بالوظائف والتقنيات وتحديثها ومما تساهم في ترقية والنهوض بالبيئة العلمية.
  5. تساعد كذلك في تنظيم وعقد المؤتمرات والاجتماعات العامة مع المؤسسات والشركات.
  6. تقوم أيضًا بالموافقة على الاتفاقيات والعقود التي يتم عقدها بين الشركة وأطراف خارجة عنها.
  7. تشارك إدارة الأعمال في تحليل البيانات والأمور المالية والإدارية التي تساعد في متابعة سير العمل وتقيم الأداء.
"اطلع أيضًا: استقلال المرأة قبل الزواج".

الوظائف التي تعتمد عليها إدارة الأعمال 

إن لإدارة الأعمال مجموعة من الوظائف التي يتم الاعتماد عليها في تنفيذ أي نشاط متعلق أو ضمن إدارة الأعمال، وهذه الوظائف كما يلي:

  • التنظيم ومن خلالها يتم توزيع جميع المتعلقات ببيئة العمل وترتيبها مما يساعد في وضع كل شيء في القسم المناسب له.
  • التخطيط ومن خلالها يتم إنشاء وتحديد الخطط التي تساعد في إيجاد الأداة المناسبة لاختيار الأهداف المناسبة.
  • القيادة وعن طريقها يتم السيطرة والتحكم في سير العمل وتوجيه الموظفين إلى العمل المناسب لهم ومتابعتهم والرقابة عليهم.
  • الرقابة تقوم إدارة الأعمال بمراقبة العمل قبل تنفيذه وأثناء تنفيذه مما يوفر التقارير الأولية لتحديد سير العملية.

المهارات الواجب توافرها في إدارة الأعمال 

يوجد بعض المهارات المهم تواجدها فيمن يقرر دخول هذا المجال والعمل فيه، وهي كما يلي:

  1. لديه قدرات في التحليل.
  2. قادر على التنبؤ ومعرفة المتطلبات التي تحتاجها المؤسسة.
  3. لديه مهارة القيادة والتشجيع والتحفيز.
  4. لديه قدرة التواصل مع الآخرين خاصة ذوي المعتقدات المختلفة.
  5. لديه القدرة على المحاسبة وفهم الكيان التنظيمي والإداري.
  6. يمكنه حب المشكلات التي تواجه وقادر على اتخاذ القرارات.
  7. قادر على الإقناع ويمكنه الإلقاء والتحدث أمام الجمهور.
  8. لديه ثقة بنفسه ويمتعك حب المبادرة وحب الاستطلاع ولديه مرونة.

الفروع المهمة لإدارة الأعمال

الفروع المهمة لإدارة الأعمال

إن لإدارة الأعمال مجموعة من الفروع والتخصصات الكثيرة التي تساعدك في اختيار المناسب لك ودراسته والعمل فيه، وهي كالآتي:

  1. إدارة مالية.
  2. إدارة تسويقية.
  3. إدارة المبيعات والمنتجات والخدمات.
  4. الموارد البشرية.
  5. إدارة استراتيجية.
  6. الإنتاج والمشاريع والبرامج.
  7. الإدارة المعرفية وإدارة العمليات وتكنولوجيا المعلومات.
  8. العلاقات العامة وإدارة المشتريات والبحوث والهندسة والتطوير.
  9. إدارة المخاطرة والتغير والإمداد والتصميم والجودة والابتكار والمرافق.

المستويات المهمة لإدارة الأعمال 

يمكن تحديد المستويات على حسب حجم المؤسسة فكلما كان الحجم كبير كلما زادت نسبة المستويات الإدارية فيها، ولكن في العموم يوجد ثلاث مستويات إدارية وهي كالآتي:

  • الإدارة العليا.
  • الوسطى.
  • الدنيا.

ولكل إدارة لها مهامها ووظائفها المختلفة عن الإدارة الأخرى، ومن الاسم يتضح مهام كل إدارة.

السمات والخصائص المهمة لإدارة الأعمال 

يوجد مجموعة من السمات والخصائص التي تميز إدارة الأعمال عن غيرها ومنها ما يلي:

  • الشمولية.
  • توحيد القوات.
  • الاستمرارية.
  • الهدف والرؤية الواضحة.
  • عنصر أساسي لكل الأعمال.
  • أنها غير ملموسة.
  • ديناميكية (Dynamism).

أهم المميزات المتعلقة بإدارة الأعمال

إن لإدارة الأعمال مميزات تميزها عن غيرها من الإدارات وأهمها أنها تساعد في توفير فرص عمل مختلفة لدارسيها حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من المجالات التوظيفية المختلفة، تساعد الأفراد في الاحتكاك بسوق العمل وتأهيل من خلال تدريبهم على المهارات المطلوبة في العمل. تساعد كذلك في إتقان ودراسة مهارة القيادة والعمل بها.

_______________________________________________________________

في الختام؛ أن إدارة الأعمال تعد موسوعة شاملة يمكنك التخصص في فرع منها ومعرفة كل خباياه العمل فيه، فدارس إدارة الأعمال لا يخسر أبدًا. القرار في يدك الآن إما أن تبدأ في تعلمها أو تظل كما أنت عليه.

التنقل السريع